الاثنين، 13 مايو 2013

انماط الاذاعات الموجهة


انماط الاذاعات الموجهة

ارتبط وجود الاذاعات الموجهة بوجود الصراع، سواء كان صراعا سياسيا او اقتصاديا او دينيا او تجاريا. وتحاول الدول المسيطرة على هذه الاذاعات تحقيق اهدافها ووضع الاستراتيجيات التى من خلالها يمكن تحقيق هذه الاهداف. وتشابهت الاذاعات الموجهة فى كل شئ، الا فى محورين

         الاول :جهة الاشراف على هذه الاذاعات الموجهة.

         الثانى: مدى قدرة الاذاعات على الاعلان عن نفسها مباشرة.

الاذاعات الموجهة بصفة رسمية

وهى الاذاعات معلومة المصدر والجهة، وتحمل صفة رسمية، فتعلن عن هويتها وهوية الدول المشرفة على هذه الاذاعات. ويمكن ان نفرق بين نوعين من الاذاعات الرسمية وهى:

         الاول: الاذاعات الناطقة باسم الدول .

         الثانى: الاذاعات الرسمية التابعة للهيئات والمنظمات الاقليمية والدولية .

 

 الاذاعات الرسمية :-

وهى من اقدم اشكال الاذاعات التى عرفها الاعلام الاذاعى و تسعى هذه الاذاعات الى تحقيق اهداف الدول المالكة لها وقد ارتبطت هذه الاذاعات بالدعاية المكشوفة والعلنية التى تعلن عن مصدرها الحقيقى والهدف منها .

و هى اداة من ادوات استكمال مقومات الدولة المعاصرة .

الاذاعات الرسمية لا تاخذ الطابع السياسى فحسب، بل لها ابعاد تجارية او دينية .

و يكون التمويل والاشراف حكومى، ويحدث بها تدخل حكومى فى مضمون البرامج، ولغة البث، ومواعيده والجهات المستهدفة. و تحاول الدول اخفاء الاهداف الدعائية من وراء البث بالادعاء بعدم ملكية هذه الاذاعات او تمويلها. كما حدث مع الاتحاد السوفيتى فى الستينيات من القرن 20 مع اذاعة موسكو، وقام باطلاق اذاعة راديو السلام والتقدم.

و لابد من معرفة ان مضامين الاذاعات الموجهة الرسمية موجهة للاستهلاك الخارجى، ومن ثم لا يدخل فيها الاذاعات التى تلتقط بشكل عفوى نتيجة القرب الجغرافى بين البلدان . كما حدث مع راديو لوكسمبورج والى تلتقط اشاراته بصورة واضحة جدا فى اغلب بلدان اوربا، حيث يصل عدد مستمعيهالى 120 مليون مستمع فى اوربا. وبسبب هذه الميزة تم تعديل البرامج كى توافق المستمع الاوربى، واصبح اليوم مصدر الدخل الرئيسى لدولة لوكسمبورج.

 

 الاذاعات الرسمية التابعة للهيئات والمنظمات الاقليمية والدولية:-

هذا النمط من الاذاعات لا يتبع دولة بعينها، لكنه يتبع منظمة او هيئة او جهة، مثل راديو الامم المتحدة والذى توقف بسبب غياب التمويل رغم انه يتبع اكبر منظمة عالمية. خير مثال ونموذج لهذه النوعية الاذاعات التبشيرية او التنصيرية والتى تستهدف جماعات دينية معينة من اجل ادخالها فى الدين المسيحى. و تعتمد على التبرعات والهبات التى يقدمها الافراد والهيئات، وبعض الدول على استحياء.

الاذاعات السرية:-

هى اذاعات غير رسمية غير شرعية مجهولة المصدر و تستخدم ترددات اذاعية غير مسموح بها.

خرجت هذه الاذاعات اثناء الحروب والازمات السياسية والثورات الشعبية ضد انظمة الحكم .

و عادة ما يشرف على هذه الاذاعات اجهزة المخابرات لاسقاط نظم حكم فى بلدان اخرى.

وقد تعتمد فى موادها على اخبار الهاربين او الخارجين على النظام الحاكم فى الدول المراد اسقاط نظام حكمها وخير مثال لذلك الاذاعات الاجنبية التى استهدفت ثورة يوليو1952

 

 اذاعات القرصنة:-

هي اذاعات مجهولة المصدر والاشراف والتمويل و ما يميزها انها اذاعات لها اهداف تجارية.

و تعمل اذاعات القرصنة من خلال بث ارسالها من فوق السفن الراسية خارج المياه الاقليمية للدول او المناطق المستهدفة مثل اذاعتى راديو كارولينا وراديو لارز واللتان تبثان من حارج سواحل بريطانيا، مستهدفة كل بلدان اوربا و اذاعات قراصنة المخدرات فى امريكا اللاتينية وقراصنة الصومال فى منطقة باب المندب والمحيط الهندى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق